“مؤسس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، وكان أول رئيس تحرير لمجلة العربي الثقافية الكويتية” 7 معلومات لا تعرفونها عن الدكتور  أحمد زكي عاكف. – جريدة مصر المنارة
ايجار
تقارير

“مؤسس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، وكان أول رئيس تحرير لمجلة العربي الثقافية الكويتية” 7 معلومات لا تعرفونها عن الدكتور  أحمد زكي عاكف.

كتب .. عبدالرحمن مؤمن 

هو كيميائي، ومؤسس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، وكان أول رئيس تحرير لمجلة العربي الثقافية الكويتية، “مصر المنارة” تعرض لكم 7 معلومات لا تعرفونها عن الدكتور  أحمد زكي عاكف مؤسس اكاديمية البحث العلمي، في التقرير التالي …

نشأته 

وُلد أحمد زكي محمد حسين عاكف ـ والذي اشتهر باسم أحمد زكي ـ فى 5 إبريل 1894 بمحافظة السويس . التحق بمدرسة السويس الابتدائية، وحينما انتقل والده إلى القاهرة التحق بمدرسة أم عباس الابتدائية، وظل بها حتى أتم المرحلة الابتدائية عام 1907، والتحق بالمدرسة التوفيقية الثانوية، ومنها نال الشهادة الثانوية عام 1911، وكان ترتيبه الثالث عشر على القطرالمصرى.

تعليمه 

التحق أحمد زكي بمدرسة المعلمين العليا، وبعد التخرج عمل مدرسا بالسعيدية الثانوية، ثم رشح للسفر في بعثة إلى إنجلترا لاستكمال تعليمه، لكنه حرم منها بسبب رسوبه في الكشف الطبي.

عمله 

عمل في ميدان التدريس، فاشتغل مدرسا بالمدرسة الإعدادية الثانوية، وهي مدرسة غير حكومية قامت في العقد الثاني من القرن العشرين بجهة الظاهر (حي بالقاهرة) ثم اختير ناظرا لمدرسة وادي النيل الثانوية بباب اللوق بالقاهرة.

درجاته العلمية 

في عام 1919 استقال من وظيفته وتوجه إلى إنجلترا على نفقته الخاصة طلبًا للتخصص في الكيمياء، وهناك التحق بجامعة “وتنجهام” ثم تركها إلى جامعة ليفربول، ونجحت مساعيه في أن تلحقه الدولة ببعثتها الرسمية، ثم حصل على شهادة بكالوريوس العلوم من ليفربول عام 1923، ثم دكتوراه الفلسفة في الكيمياء 1924، ثم انتقل إلى جامعة مانشستر لمواصلة البحث العلمي، فأمضى بها عامين، ثم التحق بجامعة لندن وحصل على درجة الدكتوراة في العلوم عام 1928.

بعد عودته من إنجلترا عين أستاذًا مساعدًا للكيمياء العضوية فى كلية العلوم ، ثم استاذ عام 1930 ليكون أول أستاذ مصرى فى الكيمياء، ثم شغل منصب مدير مصلحة الكيمياء عام 1936 ثم أسس المركز القومى للبحوث، عام 1947 واختير وزيرا للشئون الاجتماعية عام 1952.

رئاسته لمجلة العربي الثقافية 

تولى اصدار مجلة العربي الثقافية في الكويت، وتولى رئاستها لمدة 17 عام الى ان توفاه الله.

أهم الأعمال

– تأسيس الجمعية الكيميائية المصرية 1938.
– تأسيس المجمع المصري للثقافة العلمية 1929.
– تأسيس المركز القومي للبحوث 1947.
– تأسيس مجلة العربي الكويتية 1958.

وفاته

توفى الكميائى أحمد زكى عاكف فى 13 من أكتوبر عام 1975 مـ

الوسوم
ايجار+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق