أعراض المرارة .. أهمها البول الداكن والبراز الفاتح – جريدة مصر المنارة
ايجار
منوعات

أعراض المرارة .. أهمها البول الداكن والبراز الفاتح

كتب : د. عثمان منصور البكري

معظم الناس لا يهتمون كثيرًا بالمرارة حتى يبدأ حدوث العديد من المشاكل وتكون مؤلمة للغاية وتتطلب اتخاذ إجراء فورى، ومن أهم الأطعمة المفيدة لها القمح.

المرارة عبارة عن عضو على شكل كمثرى طوله 4 بوصات يوجد تحت الكبد في المنطقة العلوية اليمنى من البطن، ويخزن الصفراء، وهو مركب ينتجه الكبد لهضم الدهون، ويساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون.

وأشار الأطباء إلى أنه في المرارة الصحية، تحدث هذه العملية دون ألم، ومع ذلك، عندما تتوقف المرارة عن العمل بشكل صحيح أو يتم حظر القنوات الصفراوية، يمكن أن تسبب الكثير من الألم وعدم الراحة.

تشمل أعراض مشاكل المرارة:

ألم في منتصف القسم الأيمن أو العلوي من البطن
في معظم الأحيان، يأتي ألم المرارة ويذهب. ومع ذلك، الألم من مشاكل في المرارة يتراوح من آلام خفيفة وغير منتظمة إلى شديدة جدا ومتكررة، وغالباً ما تسبب الألم في الصدر والظهر.

الغثيان أو القيء
أي مشكلة في المرارة قد تسبب الغثيان أو التقيؤ، وقد تؤدي أمراض واضطرابات المرارة على المدى الطويل إلى مشاكل هضمية طويلة الأمد تسبب غثيانًا متكررًا.

الحمى أو الاهتزازات
الحمى تشير إلى وجود عدوى في الجسم، لكنها قد تشير إلى أعراض المرارة الأخرى، حيث قد تشير الحمى والقشعريرة إلى مشكلة في المرارة أو عدوى.

التغيرات في حركات الأمعاء
غالبًا ما تسبب مشاكل المرارة تغيرات في عادات الأمعاء، مثل الإسهال المتكرر، غير المبرر ويمكن أن تشير إلى مرض المرارة المزمن، وقد يشير البراز ذو اللون الفاتح أو الطباشيري إلى مشكلة في القناة الصفراوية.

التغيرات في البول
قد يلاحظ المرضى الذين يعانون من مشاكل في المرارة أن اللون أغمق من البول الطبيعي. قد يشير البول الداكن إلى كتلة القناة الصفراوية.

ايجار+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق