احذر من هاتفك المحمول في الظلام .. 10 نصائح عند استخدام الهاتف – جريدة مصر المنارة
ايجار
منوعات

احذر من هاتفك المحمول في الظلام .. 10 نصائح عند استخدام الهاتف

كتب .. عبدالرحمن مؤمن

حذر خبير في الإبصار من خطورة الهاتف الجوال على النظر مؤكدًا خطورة الموجات المنبعثة من الهاتف النقال على العين، فالمئات من الدراسات العلمية الأمينة أثبتت تأثيرها (التراكمي) على المدى الطويل على المخ والأذن والعين.

وأوضح رئيس قسم تصحيح النظر بمستشفى مغربى بعسير، زميل كلية الجراحين الملكية ببريطانيا الدكتور محمد حنتيرة “أن الهاتف النقال (الجوال) يصدر عنه موجات بنفس الطول الموجى للميكرو ويف
وكما هو معروف فإن أجهزة الميكرو ويف هي تلك التي يصدر عنها، درجات حرارة عالية كافية لاستعمالها للطهي.

و أشار إلى أن “جيلنا من البشر هو الوحيد على وجه التاريخ،  الذي جازف بتعريض أجسادنا لتردد موجات الراديو الواسعة المجال (30 kHz-300MHz) وموجات ميكروويف (300-3000 MHz) باستعمال الهواتف النقالة.

وضرب مثلًا بسيطًا بأن تستقبل مكالمة تليفونية بجوار التلفاز أو راديو السيارة، فستفاجأ بذبذبات عالية تتداخل مع صورة التلفاز أو صوت الراديو، مفسرًا ذلك بأن الهاتف النقال عند استقباله للمكالمة يبث موجات بقوه 0.2 إلى 0.6 واط – 40% منها تمتصه أيدينا ورؤوسنا.

و أضاف “أن الهاتف النقال (الجوال) يعتبر موصلا قويا لموجات الراديو بل ومركّزا لها في اتجاه رؤوسنا – بقدرة تصل إلى عشرة آلاف ضعف من تلك التي يستقبلها جهاز راديو (عادى) على بعد 30 متر من برج لبث موجات الراديو” وعن مدى ضرر الموجات الصادرة من الهاتف النقال على العين أكد أن موجات الميكروويف الصادرة عن الهاتف النقال ترفع درجه حرارة المنطقة المحيطة بالعين إلى ثلاث دراجات مئوية وهذا ما يكفي لعمل عتامة بعدسة العين (الكتاركتا)”.

و لفت إلى أن إحدى الدراسات الألمانية أثبتت الارتباط الوثيق بين سرطان الأغشية الداخلية للعين واستعمال هؤلاء المرضى للهواتف النقالة.

و فيما اعتبر حنتيرة الحديث عن أضرار الهاتف النقال في أيامنا هذه
مثل الحديث عن أضرار التدخين منذ خمسين عاما

أورد عشر نصائح تساعد في تجنب مضارها على النحو التالي:

1. قلل من استعمالك للهاتف الجوال أثناء اليوم واجعله في الضرورة القصوى مثل السفر أو حالات الطوارئ.

2. اجعل مكالماتك أقصر ما يكون وحاول أن تستعمل التليفون الأرضي كبديل آمن.

3. لا تستعمله أثناء جلوسك بالسيارة وبالطبع أثناء القيادة – حيث أثبتت دراسات بمصانع سيارات فولكس فاجن الألمانية أن استعمال الهاتف النقال داخل هذا الصندوق الحديدي (السيارة) يركز الموجات الكهرومغناطيسية على جسمك ورأسك (عشرة أضعاف).

4.استعمل مكبرات الصوت بالهاتف للرد على المكالمة حتى لا تجعل مثل هذا الجهاز قريبا من رأسك.

5. استعمال السماعات المتصلة بالهاتف عن طريق سلك خطر أيضا والأكثر أمانا هو استعمال السماعات بدون سلك أو ما يستعمل تكنولوجيا (Bluetooth).

6. حاول أن ترد على المكالمات في وجود إشارة إرسال قوية (وليست ضعيفة) حيث يقلل هذا من الموجات الكهرومغناطيسية المركزة على رأسك.

7. لا تضعه في حزام البنطال أو في جيب ثوبك – فقد أثبتت الدراسات تأثيره على عدد الخلايا المنوية للرجال.

8. لا تستقبل مكالمة أثناء شحن الهاتف بالكهرباء.

9. لا تسكن بجوار برج للهواتف النقالة.

10. في حالة عدم استعمالك للهاتف النقال (ليلا) من الأفضل إطفاؤه ونزع البطارية منه تماما (لأن وجود البطارية به يعنى استمرار استقباله للموجات حتى لو كانت شاشة الهاتف مغلقة
ويعد استخدام الهاتف في الظلام الدامس لساعات طويلة واحدًا من الأفعال الخاطئة التي يقوم بها الكثيرون، وعادة يومية لا تنقطع.

هذا الفعل مضر للعينين ويضعف البصر على المدي الطويل، وإلي جانب ذلك فقد يؤدي إلي شعور المستخدم بآلام شديدة وصداع رهيب.

وبما أنها عادة سببها الشعور بالملل، فمن الصعب أن يتخلى عنها المستخدمون، لذا فدورنا هو تقديم بعض النصائح من أجل تقليل أضرارها إلي أقصي حد.

ضرر العينين من استخدام الهاتف في الظلام الدامس سببه، التركيز الشديد على كمية الضوء المنبعثة من الشاشة، فالعلاقة هنا طردية

 اضرار استعمال الهاتف في الظلام

الكثير الناس الشباب خصوصا يستعملون الهاتف المحمول ليلا وفي الظلام ، حين يريدون النوم وتكون وهم لايعرفون انه يشكل خطورة كبيرة على المخ والجهاز العصبي ، إلى جانب عدد من الأضرار الأخرى.

وتطلق الهواتف المحمولة ما يسمى الضوء الأزرق، وهذا النوع من الضوء يثبط إنتاج هرمون الميلاتونين، المعروف بأهميته لضبط عمل جسم الإنسان، والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وعند حدوث خلل في مستويات الميلاتونين، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان.

اضرار الضوء :

– يؤدي التعرض لهذا الضوء إلى إلحاق ضرر كبير بالعين، فالتعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يحدث تلفاً في شبكية العين. وفي هذا الإطار حذرت المؤسسة الأمريكية لتحليل شبكية العين، من أن الضرر الناجم عن الضوء الأزرق قد يؤدي إلى ما يعرف بـ”الضمور البقعي” للشبكية، والذي يسبب فقدان الرؤية المركزية؛ أي فقدان القدرة على رؤية ما هو أمامك.

– التعرض للضوء الأزرق أثناء الليل يمكن أن يدمر عملية النوم. فالضوء الأزرق المشرق يعطل إنتاج الدماغ لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم؛ الأمر الذي قد يخلف العديد من العواقب الصحية السلبية، مثل: السمنة، ومشاكل الذاكرة.

– ربط عدد من الباحثين بين اضطرابات النوم والتعرض للضوء أثناء الليل من جهة، ومخاطر الإصابة بالسرطان من جهة أخرى، ولا سيما سرطان الثدي والبروستاتا،

وأشار باحثون إلى أن الظلام يوفر حماية من السرطان.

– الضوء الأزرق قد يؤثر سلباً أيضاً على الصحة النفسية. وتوضح الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الميلاتونين واضطرابات النوم، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

– يجب الحذر من الإصابة بأمراض خطيرة ناجمة عن اللعب بالهاتف قبل النوم.

فاللعب بالهاتف لمدة تزيد عن 30 دقيقة في الظلام، يتسبب في تأثير كبير على العينين، وبتقادم الوقت يتسبب في إعتلال الشبكية.

– اللعب بالهواتف وسط الظلام تضاعف إصابة الشبكية 3 مرات

بعض الحلول :

– حاول بما امكن ان تبقي ضوء المصباح في الغرفة، واخفض الاضاءة للجوال

استخدام الجوال

أكثر من 80% من سكان العالم يمتلكون الآن هواتف محمولة دون معرفة الخطر الواقع عليهم منها، وقد تكلمنا فى مقال سابق عن أضرار استخدام التليفون المحمول في الضلام والأن نتحدث عن نصائح الأمان لاستخدام التليفون المحمول ومنها بشكل عام:

الحفاظ على الهاتف بعيدًا عن رأسك إذا كان ذلك ممكنا لمسافة 2-7 بوصات على الأقل أو استخدام وضع مكبر الصوت.

حيث يؤدى ذلك إلى إنقاص انتقال الإشعاع الكهرومغناطيسي إلى الدماغ بشكل ملحوظ.لا تبقي على الهاتف المحمول بالقرب من رأسك عند النوم.

ويجب إطفائه في الليل أو إبقائه 1.80 متر أو 6 أقدام بعيدا عن رأسك.

تجنب الاتصال إذا كانت الشبكة ضعيفة لأن الجوال يعمل بأقصى قدرته للتواصل مع الشبكة وهذا يزيد من نسبة الإشعاع.

بالنسبة للحوامل يجب التقليل قدر الإمكان من استخدام المحمول، حيث أن جسم الجنين أكثرا تأثرا بالأشعة الكهرومغناطيسية التى تصدر عن الهاتف الخلوى.

أيضًا يجب ابعاد المحمول عن حديثى الولادة، حيث يؤدى إلى اصابتهم بالسرطان وبخاصة سرطان الدماغ.

عدم وضع الهواتف المحمولة فى الجيب بالقرب من الأماكن الحساسة لأن ذلك يؤثر على الخصوبة، كما يجب ابعادها عن القلب فى حالة استخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب

ايجار+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق