القيم والاخلاق في العناية المركزة – جريدة مصر المنارة
ايجار
محافظات

القيم والاخلاق في العناية المركزة

القيم والاخلاق في العناية المركزة

كتبت : إيمان محمد
إن ما وصلنا إليه وما وصلت إليه مجتمعاتنا إنما اجراس خطر تدق في ميادين اخلاقنا ورياح عاتيه ستهدم ما تبقى من قيم تربينا عليها كمجتمع شرقي، فبدلا من الإستخدام الأمثل لها في الإرتقاء بالقيم والأخلاق، وأدت إلى انهيار المنظومة الاخلاقية، والفتك بالقيم والمبادئ الإنسانية.

فقد كنا نجد في كل صباح أجمل الكلمات وأرق التعبيرات مع صوت القرآن الكريم ونظرات الأمل والتفائل التي ترسل باقات من الورود والزهور فيما بيننا دون ان نتحدث؛ اما الآن فقد اختفى كل هذا بين عشيه وضحاها وأصبحت شوارعنا مليئه بالسب والقذف بأحقر الألفاظ واسوئها وتدني المستوى الفكري والتربوي، ومن هنا نضع اللوم على الأسرة وأيضا على المؤسسات التعليمية التي تحمل اسم “التربية والتعليم” ولكن للأسف لا يوجد تربية او تعليم ولن نتقدم ونرتقي إلا بعودة التربية قبل التعليم.
وهناك أمثلة عديدة نراها يوميا بأم اعيننا في الشوارع مثل سائقي سيارات الأجرة ومدى الإنحلال والإنحطاط الأخلاقي، والطفل في الشارع الذي يتحدث بالفاظ لا تتلائم مع سنه اطلاقا، وكذلك المعلم داخل الفصل لا يحترم من قبل الطالب والأمثله على ذلك كتيره.
اما عن دور الدولة تجاه هذه الظاهرة فيجب على الدولة ان تقوم بعمل توعيات جماهيرية للفرد داخل المجتمع لكي تعزز من بث روح الضمير الأخلاقي لديهم عن طريق وسائل الإعلام والقنوات التلفيزيونية او المؤتمرات والندوات الخاصة بالخلق والقيم .
وأخيرا بالأخلاق والقيم تبنى الأمم وكما قال الشاعر : انما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ايجار+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق