التضامن تمول 100 جمعية لتنفيذ (2 كفاية) بتكلفة 100 مليون جنيه. – جريدة مصر المنارة
ملابس أبو عمار
أقتصاد وبورصة

التضامن تمول 100 جمعية لتنفيذ (2 كفاية) بتكلفة 100 مليون جنيه.

كتب .. إبراهيم حسين

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي مشروع الحد من الزيادة السكانية ” اثنين كفاية “، ويستهدف المستفيدات من برنامج الدعم النقدي المشروط ” تكافل” الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي وعددهن 1,148,861 سيدة تحت سن 40 سنة.

ويتم تنفيذ من المشروع في 10 محافظات هي الاكثر فقرًا والأعلى من حيث معدلات الخصوبة وبها اكبر عدد من السيدات المستفيدات من برنامج تكافل، وينفذ المشروع في 2257 قرية ضمن 119 قسم ومركز فى المحافظات العشر المستهدفة وهى (أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم – الجيزة – البحيرة)، وتصل تكلفة المشروع الي 100مليون جنية يتحمل صندوق اعانة الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعي 90 مليون والباقي منحة من صندوق الامم المتحدة للسكان.


وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي ان مشروع “اثنين كفاية” يأتي ضمن استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي للحد من الفقر متعدد الابعاد للحد من الزيادة السكانية والتي تشارك في تنفيذها عدة وزارات.


وأضافت والى ان المشروع يهدف الى رفع وعى السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة والمباعدة بين الولادات الى جانب تطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، وبناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة. وتنفيذ حملات توعية محلية وقومية للتوعية بالقضية السكانية، ويستهدف المشروع القيام بعمل 342 ألف زيارة طرق ابواب لعمل التوعية المباشرة بإجمالي 4 مليون زيارة خلال مدة تنفيذ المشروع وسيعقد المشروع 408 ندوة توعوية وتثقيفيه بإجمالي 4896 ندوة خلال مدة المشروع وقد تم الانتهاء من اعداد المحتوى التدريبي بالتنسيق مع الشركاء .


وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي ان المشروع سيتم تنفيذه من خلال 100 جمعية أهلية تم اختيارها بين 250 جمعية أهلية تقدمت للمشاركة في تنفيذ المشروع وتم تقييمها من خلال زيارات ميدانيه للتحقق من قدراتها فنياً ومالياً وإدارياً وحصر احتياجات عيادات تنظيم الأسرة التابعة لها وستحصل هذه الجمعيات على منح تتراوح قيمتها من نصف مليون الى مليون جنيه ويصل أجمالي هذه المنح حوالى 100 مليون جنية تعد هي الاكبر في تاريخ وزارة التضامن الاجتماعي تستخدم في تجهيز العيادات وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وبناء كوادرها كما سيشارك في تنفيذ المشروع اكثر من 2500 متطوع ورائدة ريفية واكثر من 140 طبيب وممرضة ويستهدف أيضاً الصيادلة .


يشار الى ان السيد رئيس مجلس الوزراء بالإضافة الى عشر محافظين قد شهدوا توقيع بروتكولات التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة للتعاون في الاشراف الفني على عيادات تنظيم الأسرة وتوفير وسائل تنظيم الاسرة وتسيير قوافل طبية بالمناطق المحرومة، والمراجعة الفنية لرسائل وأدلة عمل المشروع، وبين وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العربية للتصنيع التي تقوم بتطوير 70عيادة أهلية بالأجهزة والمعدات اللازمة.

و10 جمعيات من الجمعيات المشاركة في تنفيذ المشروع كعينة ممثلة لباقي الجمعيات.


وأكدت والي على أهمية دور المحافظين في تشكيل لجنة تسيير تجتمع شهرياً على مستوى المحافظة لمتابعة تنفيذ المشروع ودفعه لتحقيق أهدافه.

ملابس أبو عمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق