مصدر حكومي: مصر لا تستورد أي مواد بترولية من إيران – جريدة مصر المنارة
ملابس أبو عمار
أقتصاد وبورصة

مصدر حكومي: مصر لا تستورد أي مواد بترولية من إيران

كتب .. مؤمن حجازي

قال مصدر مسؤول في وزارة البترول، اليوم الأربعاء، إن مصر لا تستورد أي مواد بترولية أو خام، من دولة إيران، وإن مشترياتها من التجار في الأسواق العالمية.

وأضاف المصدر أن ارتفاع أسعار البترول العالمية، بسبب قرار الرئيس الأمريكي الخاص بالانسحاب من الاتفاق النووي العالمي مع إيران، سيرفع فاتورة دعم المواد البترولية العام المالي المقبل.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الثلاثاء، في خطاب مصور من البيت الأبيض، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي العالمي مع إيران، وأنه سيفرض مجددا العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران.

ووصف ترامب الاتفاق الذي كان وقعه الرئيس السابق باراك أوباما، بأنه “معيب ومتحيز ما كان يجب إبرامه مطلقا”.

وزاد سعر البترول خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 2%، ليسجل خام برنت أعلى مستوياته في 3 سنوات ونصف، عند مستوى 76.5 دولار للبرميل، مرتفعا بنحو 1.67 دولار عن الإغلاق السابق.

وتأتي هذه الزيادة في سعر البترول العالمي في الوقت الذي تسعى فيه مصر للتخلص من دعم الوقود (فيما عدا البوتاجاز) خلال فترة العام ونصف المقبلة طبقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، والذي أكدت خلال الأيام الماضية على أنها مستمرة في تنفيذه.

وإيران، هي واحد من أكبر الدول المُصدرة للبترول في العالم، حيث تُصدر أكثر من 2 مليون برميل يوميا لزبائنها في آسيا وأوروبا، لذلك فإن أي فقدان في إمدادتها سيزيد الضغط على الأسعار، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وقالت الوكالة في تقرير مطول عن نتائج قرار ترامب على سوق النفط إن إيران تُصدر معظم بترولها إلى آسيا وتركيا وأوروبا.

وتحتل الصين المركز الأول في الدول المستقبلة لنفط الإيراني بنحو 648 ألف برميل يوميًا، تليها الهند بنحو 501.9 ألف برميل يوميًا، وتأتي كوريا ثالثة بنحو 313.6 ألف برميًا يوميًا، ثم تركيا بنحو 165.2 ألف برميل يوميًا، و إيطاليا 154.8 ألف برميل، والإمارات 127 ألف برميل يوميًا، وفقًا لبيانات بلومبرج.

الوسوم
ملابس أبو عمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق