بالصور.. ” رؤية مصر ٢٠٣٠ والتخطيط نحو المستقبل ” محاضرة بمكتبة الفيوم العامة – جريدة مصر المنارة
ملابس أبو عمار
فن وثقافة

بالصور.. ” رؤية مصر ٢٠٣٠ والتخطيط نحو المستقبل ” محاضرة بمكتبة الفيوم العامة

 

الفيوم .. دينا أحمد

نظمت مكتبة الشباب بمكتبة الفيوم العامة، الخميس ١٢ ابريل، محاضرة تلاها حلقة نقاشية مفتوحة مع الشباب بعنوان ” رؤية مصر ٢٠٣٠ والتخطيط نحو المستقبل ” للمحاضر محمد محمود صالح.

تضمنت المحاضرة مفهوم التنمية و الفرق بين التنمية والنمو، توضيح مفهوم التنمية المستدامة بأنه الاستثمار الأمثل للموارد مع الأخذ في الاعتبار حق الأجيال القادمة ، كما ناقشت بعض المواد التي تم طرحها في مؤتمر جنيف و مؤتمر الاقتصاديين الخضر، و كيف أن مفهوم التنمية المستدامة مفهوم قديم و لكنه حديث التنفيذ في مصر .

ثم تم فتح باب المناقشة إلى الموارد التي تستلزم التنمية المستدامة في مصر وأولها نهر النيل ، كذلك اختلال التوازن البيئي وجرائم الإنسان بحق الطبيعة والمواد الخام الأولية، إلى جانب مناقشة العلاقة بين الاقتصاد والسياسة، أهمية التنمية المستدامة للأجيال الحالية والقادمة.

كما تناولت الفرق بين الصناعة والتصنيع و الإنتاج والإنتاجية وتعريفها بانها إضفاء ميزة نسبية علي الإنتاج مما يتيح لها الاستمرارية ، والاستدلال بتجربة اليابان في التنمية والتطور.

أكدت المناقشة علي علاقة التنمية المستدامة بالاعتماد علي الذات وثقافة الاستهلاك الرشيد و علاقتها بالأسرة والمجتمع ، إلى جانب مشكلة غياب الوعي بين الشباب ومعوقات التنمية المستدامة والتي هي في المقام الأول الاستهلاك الهادر للموارد سواء ماديا أو معنويا.

و في الختام تم مناقشة الفرق بين التعليم و التعلم ، و الأفكار الجديدة و آليات العمل على الإنتاجية داخل الثقافة الفترة القادمة.

الوسوم
ملابس أبو عمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق