الصحف المصرية ليوم السبت، 24 مارس 2018 * – جريدة مصر المنارة
صحافة محلية

الصحف المصرية ليوم السبت، 24 مارس 2018 *

كتب محمد العكروت

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم السبت، عددا من الأخبار التى تشغل الرأى العام، والتى يأتى على رأسها: مظاريف الاقتراع فى أيدى القضاة.. المحاكم الابتدائية سلمتها لرؤساء اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، لجنة “محلب” ترصد حالة “السكة الحديد”.. وزير النقل: لن نتردد فى إيقاف تشغيل أى خط يهدد سلامة الركاب ، السيسى من سيناء: سنحتفل قريباً بالنصر على “خوارج العصر”، الوطنية للصحافة تبحث اليوم استعدادات التغطية الصحفية، استكشاف 50 بئراً مع “أباتشى” وحفر 10 آبار غاز غرب الدلتا، منتخب الفراعنة يستعد لليونان بعد لقاء قوى مع البرتغال، بدء الصمت الانتخابى اليوم وتسليم الأوراق للقضاة غداً، 609 ملايين جنيه حصيلة “أمان المصريين” خلال 3 أسابيع، “الشروق” تنشر النص النهائى لمشروع تقنين “أوبر وكريم”، حكم لـ”الإدارية العليا” يؤيد إلزام الدولة بوضع حد أدنى للأجور.

اليوم السابع
سلمت المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية ، أمس الجمعة ،رؤساء اللجان الفرعية الذين سيتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية فى الداخل، المقرر إجرؤها على مدار أيام 26 و27 و28 مارس الجارى، المظاريف الانتخابية التى تحتوى على كشوف الناخبين وبطاقات الاقتراع ومحاضر الفرز، للتوجه بها إلى أماكن استراحتهم فى المحافظات التى تم توزيعهم عليها.

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن اللجنة العليا المشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية، بدأت فى رصد حالة خطوط السكة الحديد وحالة قطارتها، وقال “عرفات”، فى تصريحان خاصة لـ”اليوم السابع”، إن المهندس إبراهيم محلب، استهل عمل اللجنة بزيارة خط المناشى، وموقع تصادم قطارى البحيرة، وعقد اجتماعا بحضور قيادات السكة الحديد.

• منظمة أمريكية: يوم حساب “الإخوان” يقترب أخيراً
• القوات البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريباً مشتركاً لمكافحة الألغام
• “أباتشى” تخطط لحفر 50 بئراً بترولية جديدة بمصر
• تفاصيل لقاءات وفد البرلمان بالمسؤولين البريطانيين لمتابعة قضية “مريم”

الاهرام
أكد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى أن مواجهة الإرهاب أشرف مهمة على الإطلاق لتحقيق الأمن والأمان للشعب المصرى، وقال خلال زيارته إحدى القواعد الجوية فى سيناء: “إننا سنأتى هنا قريبا للاحتفال بالنصر على خوارج هذا العصر”.
وأعرب الرئيس السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن اعتزازاه والشعب المصرى بالدور الوطنى الذى يقوم به مقاتلو القوات المسلحة والشرطة فى دحر الإرهاب، واستعادة الأمن بهذه البقعة الغالية من أرض مصر.

تقام اليوم السبت احتفالية كبرى بمقر الهيئة الوطنية للصحافة، يتم خلالها بحث الاستعدادات النهائية للتغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية، وتسليم الصحفيين ومتابعى الانتخابات الكارنيهات الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات.
وأكد رئيس الهئية كرم جبر أن برنامج الاحتفالية يشمل التعارف بين الزملاء، وكلمات حول ضوابط التغطية الصحفية.

• اليوم.. ساعة يحل فيها الظلام على العالم
• جغرافيا الانتخابات الرئاسية تكشف الروح الوطنية
• الوفد العسكرى الليبى يؤكد سيادة ومدنية الدولة
• ترامب يغازل حلفاءه بتعليق رسوم الصلب والألومنيوم

الاخبار
بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع الرئيس التنفيذى لشركة أباتشى العالمية جون كريستمان خطة الشركة الاستثمارية فى مصر للسنوات القادمة فى مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة اباتشى أنه استعرض مع الوزير آليات عمل الشركة لزيادة معدلات الإنتاج باستخدام أحدث التكنولوجيات لمواجهة التناقص الطبيعى فى إنتاجية الآبار فى مناطق امتيازها لافتا إلى أنه من المخطط أن يشهد العام المالى الجديد برنامجا استكشافى طموحا يشمل حفر 50 بئراً من خلال شركتى قارون وخالدة.. من ناحية أخرى تحرك من خليج المكسيك جهاز الحفر العملاق “NGT1” فى طريقه إلى موقع حفر 10 آبار جديدة لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميقة بالبحر المتوسط.. أكد المهندس هشام العطار رئيس شركة رشيد والبرلس للغاز أن عمليات الحفر تبدأ الشهر المقبل.. مشيرا إلى أن من المخطط إطلاق باكورة إنتاج الغاز من الثلاث آبار الأولى من المشروع خلال العام المالى 2018/2019 على أن يتم وضع إنتاج باقى الآبار خلال العام 2019 إيذاناً بالانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل والذى تصل تكلفته الاستثمارية إلى نحو 807 ملايين دولار وينفذه قطاع البترول بالتعاون شركة شل العالمية.

يبدأ المنتخب الوطنى لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء التجريبى الثانى فى معسكره بسويسرا امام منتخب اليونان والذى يقام الثلاثاء القادم. يأتى ذلك بعد ساعات قليلة من أداء المواجهة القوية مساء أمس مع منتخب البرتغال وهو اللقاء الذى وصفه الاتحاد الدولى “فيفا” بأنه مواجهة من العيار الثقيل بين فريقين كبيرين يمثلان إفريقيا وأوروبا.

• الاجتماع الثلاثى حول سد النهضة بالخرطوم 4 أبريل المقبل
• إشادة بدور مصر فى الحفاظ على وحدة ليبيا
• مصر تدعو الدول للامتناع عن دعم الجماعات الإرهابية والترويج لها
• السياحة تحذر من تحصيل مبالغ تخالف عقود الحجاج

المصرى اليوم
كثفت الهيئة الوطنية للانتخابات من استعداداتها للانتخابات الرئاسية، وأكدت أن فترة الصمت الانتخابى ستبدأ اليوم وتستمر حتى الغد، قبل انطلاق الماراثون الرئاسى بعد غد ولمدة 3 أيام، وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، إن الهيئة انتهت من توفير جميع بطاقات الاقتراع والأوراق والاحتياجات اللوجستية داخل اللجان، على أن تنتهى عملية تسليمها إلى القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية بشكل كامل غداً.
بلغت حصيلة شهادات “أمان المصريين”، للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية، فى بنوك الأهلى ومصر والقاهرة والزراعى، نحو 609 ملايين جنيه، على مستوى الجمهورية، خلال 3 أسابيع، مدعومة بالترويج لها خلال الأيام الماضية فى وسائل الإعلام، وكشف السيد القصير، رئيس البنك الزراعى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ”المصرى اليوم” عن بيع 58 ألف شهادة بفروع البنك بالقاهرة والمحافظات، بإجمالى 110 ملايين جنيه.

• “العنانى” يفتتح معرض “الآثار الغارقة” بالولايات المتحدة
• تأسيس شركة لإدارة أصول الدولة بوسط البلد
• طرح قطار “السخنة – العلمين” على التحالفات العالمية فى مايو
• وزير البترول يوجه بتعزيز قدرات النقل الجوى بالقطاع لتقديم الخدمات الدولية

الشروق

حصلت “الشروق” على النص الكامل للنسخة النهائية من مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، الذى استغرقت الحكومة أكثر من عام فى دراسته وعرضه على مجلس الدولة مرتين وتعديل بنوده قبل أن تحيله فى 21 مارس الحالى إلى مجلس النواب بعد ساعات من صدور حكم من القضاء الإدارى بمنع شركتى “أوبر وكريم” ومثيلاتهما وقائدى السيارات المستخدمة بالشركتين من ممارسة نشاطهما وإلغاء تراخيص السيارات وقائديها، فى محاولة للسباق مع الزمن لسرعة تقنين عمل تلك الشركات ضمانا لاستقرار أوضاعها، يأتى المشروع فى 20 مادة مُسندا لوزارة النقل بالاتفاق مع وزارتى الداخلية والاتصالات إصدار قرار بالقواعد والشروط والإجراءات وضوابط التعريفة اللازمة للترخيص للشركات بأداء الخدمة، كما يلزم فى المادة الثالثة وزير الداخلية بإصدار قرار بالشروط والإجراءات والضوابط اللازمة لإصدار تصاريح التشغيل، على أن يحدد القرار رسوم إصدار التصاريح وفئاتها بحد أقصى ألفا جنيه سنويا.

قضت الدائرة الأولى فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، بتأييد إلزام الدولة بوضع حد أدنى للأجور للعاملين بالدولة، فى الدعوى التى سبق وأقامها المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية فى عام 2009 لصالح العامل ناجى رشاد قبل ثمانية أعوام، ورفضت المحكمة، الطعنين رقمى 24109 لسنة 56 ق، 7136 لسنة 57 ق، والذين سبق أن قدمتهما الحكومة على حكم محكمة القضاء الإدارى فى الدعوى رقم 21606 لسنة 63 ق، الصادر فى مارس 2010، بإلزام الدولة بوضع حد أدنى للأجور فى المجتمع بما يترتب على ذلك من آثار.

• المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات: لم ولن نلجأ للقوة فى عمليات الإخلاء
• الإفراج عن ريهام سعيد ومعدة “صبايا الخير”
• الرئيس التنفيذى لشركة أباتشى العالمية: سنحفر 50 بئراً من خلال شركتى قارون وخالدة
• 15 % نمواً فى أعمال شركة خدمات البترول الجوية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق